مقدمة بسيطة عن اللغة الفارسية

مقدمة بسيطة عن اللغة الفارسية
بقلم : محمد عبد

قبل أن أبدأ الحديث عن اللغة الفارسية أذكر هنا ما قاله الدكتور أحمد شوقي رضوان في مقدمة كتابة (مدخل الى دراسة الجملة الفارسية) :
"يتداخل مع الأهمية التراثية لتعلم اللغة الفارسية أهمية حاضرة تتمثل في كون الفرس مجاورين لنا جغرافياً، ومشاركين لنا في العقيدة، مما يؤكد إنتماء يستوجب التعرف والتواصل مع الشعب الفارسي مهما كانت الشوائب التي تطرأ على العلاقات بين آن وآخر،
إن تعرفنا على الشعب الأيراني يزيدنا معرفة بأنفسنا، وتواصلنا معه يزيدنا قوة إنتمائية .. فاللغة الفارسية لها وضع خاص بالنسبة للعرب، وخاصة دارسي الحضارة العربية، فعلى المستوى التأريخي ليس ثمة شك في أن اللغة الفارسية كانت وما زالت تمثل أحد الروافد الرئيسية في بناء الحضارة الإسلامية على مر العصور منذ بزوغ فجرها، ولا يمكن لأحد أن يماري في ذلك."

ما اثار دهشتي إن أحد اساتذة اللغة الفارسية في العراق صرح بأن من لم يقرأ الشعر والأدب الفارسي تظل  ثقافته الأسلامية منقوصة.

وبداية فإن اللغة الفارسية وهي إحدى اللغات الهندوأوربية، تتميز في كونها قد مرت بثلاث مراحل مهمة:
المرحلة الأولى التي تسمى بالفارسية القديمة وكانت لغة آرية تتحدثها القبائل الفارسية القديمة في عهد كورش الكبير ثم أصبحت اللغة الآرامية في عهد الأمبراطورية الأخمينية وكانت تكتب بالخط المسماري.

والمرحلة الثانية وهي الفارسية الوسطى وهي اللغة البهلوية في العهد الساساني التي كانت تكتب بالخط البهلوي وفي هذه المرحلة ظهرت لغات ولهجات عديدة في الإمبراطورية الإيرانية مثل الباكتريانية، والسوغديانية، والأفستية.

وأما المرحلة الثالثة فهي مرحلة اللغة الفارسية الحديثة التي بدأت مع الفتح الإسلامي لبلاد فارس في عهد الخلافة الراشدية، والتي مرت بدورها في مراحل عديدة
والجدير بالذكر فإن اللغة الدرية هي إحدى اللغات الفارسية الحديثة التي يتكلم بها الأفغانيون اليوم، وكذلك الطاجيكية في طاجيكستان.

وحسب ما يشير الباحثين فإنه قد مر حوالي قرنين من الصمت قبل ظهور اللغة الفارسية الحديثة.
اليوم في العصر الحالي حيث يوجد أكثر من أثنين وثمانين مليون نسمة يتحدثون اللغة الفارسية كلغة أم، ليس في إيران فحسب، وهي لغة رسمية في كل من إيران وأفغانستان (الدرية) وطاجيكستان (الطاجيكية) ويتحدث بها ايضا بعض سكان اوزبكستان والهند.

وعن الصلة بين اللغتين العربية والفارسية نستشهد بالتعريف الرائع الذي وضعه أستاذ اللغة الفارسية بجامعة طهران والباحث والمترجم الإيراني الدكتور محمد علي آذرشب في مقدمة كتابه (جمله ساده فارسى) :
" أن اللغة الفارسية جزء من اللغات الاسلامية، بل ومن أهمها، لما دون فيها من تراث أدبي، وعلمي ضخم .. كما ان هذه اللغة اثرت على آداب اللغة العربية شعرا، ونثرا .. ثمة تراث ضخم في الآداب، والتاريخ، والعلوم الاسلامية، والفلسفة، والطب، والهندسة .. مدون باللغة الفارسية ولا يستغني عنه الباحثون في هذه العلوم .. وأحرى بالدارسين، والباحثين العرب أن يطلعوا عليه، لأنه يشكل جزءا من الرصيد الحضاري المشترك بين العرب، والأيرانيين .. ان التواصل العربي الايراني ضرورة من ضرورات النهضة الشاملة ."

لذلك لايجد العربي أي صعوبة في تعلم اللغة الفارسية لانها سهلة جدا بالنسبة إليه فهو بالاصل يحفظ أكثر من 40% من مفرداتها قبل أن يطلع على معاجمها وقواميسها، خصوصا وأنها اي اللغة الفارسية قد أستعارت الحروف العربية جميعها وحتى الحركات الإعرابية بالأضافة الى التطابق الكبير بين القواعد والكثير من معاني المفردات، وهذا ماجعل الاستاذ محمد محيو أستاذ اللغة الفارسية في لبنان بتسميتها ب"الأخت الصغرى للعربية" وهي تسمية تشير الى القيم العربية المغروسة في اللغة الفارسية على حد رأيه.

إننا نجد أدبا وتراثا ضخما قد دون في اللغة الفارسية، وقد شكل ذلك التراث وهذا الأدب حضارة وتأرخ أمة عظيمة.
فلقد دونت تعاليم زرادشت في كتاب الأفستا باللغة البهلوية، ومعظم شعراء التصوف كانوا من الفرس وكتب باللغة الفارسية دواوين وكتب لازالت تحمل أثرا كبيرا في العالم مثل المثنوي لجلال الدين الرومي وغزليات سعدي الشيرازي وحافظ الشيرازي ومنطق الطير لفريد الدين العطار والشاهنامة للفردوسي ورباعيات الخيام ومؤلفات أخرى عديدة في مجالات مختلفة.
والى جانب ذلك تمتلك اللغة الفارسية اليوم أدبا حديثا ضخما .

ونجد أنه من الأهمية البالغة دراسة هذه اللغة لما نمتلكه من علاقات وأواصر وشيجة بينها والعربية إضافة للروابط الممتدة بين الامتين العربية والفارسية وبحكم الموقع الجغرافي يبدو هذا التقارب شديد الصلة.

في بحث نشرته مجلة كالتشر العالمية حول أقدم لغات العالم الحية حددت عشرة من أهم لغات العالم كانت اللغة التاميلية بالمرتبة الأولى ما يشير الى وجودها في القرن الثالث قبل الميلاد.
أما اللغة الفارسية فهي التي أحتلت المرتبة الثالثة ما يشير الى وجودها في القرن الثامن الميلادي.
ومن حيث المحتوى على شبكة الأنترنيت تأتي اللغة الفارسية في المرتبة التاسعة بين لغات العالم.


المصادر :
-جمله ساده فارسى - محمد على آذرشب
-مدخل الى دراسة الجملة الفارسية الجزء الاول - احمد شوقي رضوان
-العوامل المؤثرة في تطور اللغة الفارسية - اياد محمد حسين
-ويكيبيديا، ومواقع أخرى

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أساسيات قواعد اللغة الفارسية

عشرون ملاحظة في اللغة الفارسية